جوجل بليكس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا وسهلا بــك في منتدى جوجل بليكس قدومكم إلينا ووجودكم معنا زادنا فرحاً وسروراً ولأجلكم نفرش الأرض زهور أهلا بك وردا ندية تنضم لورود جوجل بليكس ونتمنى ان نرى منكِ كل تميز فأحللت أهلاا وطئت سهلاا

    نظم الجودة والاعتماد المدرسي

    سوسو
    سوسو


    عدد المساهمات : 160
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010

    google px 8 نظم الجودة والاعتماد المدرسي

    مُساهمة من طرف سوسو الإثنين نوفمبر 08, 2010 11:28 pm

    هل تعتمدها دول الخليج ؟ نظم الجودة والاعتماد المدرسي

    تشير الكثير من الدراسات إلى أن أغلب المشكلات الجذرية في المجتمع المدرسي مشكلات تنظيمية، يمكن مواجهتها بشكل جاد بالأخذ بنظم الجودة، والاعتماد التي توضح مواطن القوة ومواطن الضعف ليبنى على أساسها خطة التطوير والتحسين.

    وقد تحدد هذا التوجه بالنظر إلى التعليم باعتباره منظومة شاملة تتضمن إتاحة الفرص أمام التلميذ لتطبيق واختبار مهاراته التي تعلمها في بيئة المدرسة المقننة ضمن منظومة متكاملة تمثل رسالة المدرسة وفلسفتها وسياساتها وأهدافها، وبنيتها التنظيمية، والقواعد واللوائح التى تسيرها وتحكمها، وأساليب التقييم التى تخضع لها والمعايير التي تستوفيها، والمحكات التى تحكم أداءها، وذلك يتلخص في مفهوم موجز وواضح هو مفهوم «الاعتماد المدرسي» ACCREDITATION SCHOOL.

    وإدراكًا من مكتب التربية العربي لدول الخليج لأهمية تطبيق هذا التوجه العالمي الجديد في تطوير التعليم فقد كلف أحد المؤسسات الاستشاريةالمتخصصة « مكتب النافع للبحوث والاستشارات التعليمية» بتصميم وبناء نموذج تنظيمي متكامل للاعتماد المدرسي يهدف إلى تشجيع التطوير والنمو الذاتي للمؤسسات التعليمية في التعليم العام في دول الخليج الأعضاء بالمكتب وذلك من خلال تطوير نظام للتقويم الذاتي والمراجعة الخارجية للمؤسسات التعليمية وتطوير معايير موضوعية متكاملة وفق أحدث ما توصلت إليه مفاهيم ونظم الجودة والاعتماد المدرسي في الدول المتقدمة.

    وقد تم بناء النموذج بناءً على دراسة تحليلية للممارسات الحالية للتقويم الشامل والتقويم المدرسي في مدارس التعليم العام بدول الخليج العربية، استعرضت الجهود المطبقة حاليًا لدى الدول الأعضاء في مجالات الإشراف التربوي والتقويم المدرسي والتقويم الشامل ومعايير الجودة والاختبارات الوطنية للبناء عليها في تطوير النموذج التنظيمي للاعتماد المدرسي.

    كما تضمن كذلك دراسة لعينة من النماذج العالمية والأنماط التنظيمية للاعتماد المدرسي في عدد من الدول المتقدمة بهدف الاستفادة منها في بناء النموذج التنظيمي للاعتماد المدرسي في دول الخليج العربية وبما يتناسب مع ظروفها وطموحاتها لتطوير ورفع مستوى الأداء التعليمي.

    وفي ضوء ذلك تم تصميم وبناء النموذج التنظيمي المقترح للاعتماد المدرسي والذي تضمن نظام الاعتماد وتوكيد الجودة وأهم متطلبات تطبيق النظام والمعايير والمؤشرات والتقويم الذاتي والمراجعة الخارجية كما تضمن الأدلة والنماذج والتقارير والخطوات والإجراءات العملية لتطبيق النموذج المتكامل للإعتماد المدرسي في الدول الأعضاء بالمكتب.

    وفي الجزء الأخير من الدراسة قدمت الخيارات والبدائل المتاحة لـ«الهيئة التنظيمية للاعتماد المدرسي» التي تتولى الإشراف على تطبيق النموذج.

    ملف المعرفة لهذا العدد ينشر فصولاً واسعة من هذه الدراسة التي خُصت بها المعرفة ، فيما يستكمل العدد القادم إن شاء الله جوانب أخرى من الموضوع تتضمن نموذجًا تطبيقيًا لمدرسة سعودية حصلت على شهادة اعتماد من هيئة اعتماد دولية مرموقة

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 10:16 am