جوجل بليكس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا وسهلا بــك في منتدى جوجل بليكس قدومكم إلينا ووجودكم معنا زادنا فرحاً وسروراً ولأجلكم نفرش الأرض زهور أهلا بك وردا ندية تنضم لورود جوجل بليكس ونتمنى ان نرى منكِ كل تميز فأحللت أهلاا وطئت سهلاا

    إعداد الدروس

    سوسو
    سوسو


    عدد المساهمات : 160
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010

    إعداد الدروس Empty إعداد الدروس

    مُساهمة من طرف سوسو الإثنين نوفمبر 08, 2010 11:31 pm




    يعتبر إعداد المعلم لدرسه من أهم العوامل المساعدة على نجاحه في أداء رسالته ، وبدونه لن يتمكن المعلم من السير على نهج واضح في دروسه ، وبالتالي لا يستطيع تحقيق الأهداف المطلوبة .

    أهمية إعداد الدروس :

    1- اتاحة الفرصة للمعلم للاستزادة من المادة من خلال رجوعه إلى المصادر المختلفة اللازمة لتوضيح النقاط الغامضة في الدرس .

    2- تنظيم وقت الحصة .

    3- ترتيب المادة وتنظيمها وتنسيقها باسلوب منطقي ملائم .

    همسة لمن أمضى في التدريس مدة طويلة :

    إعلم أخي المعلم أن أساليب التدريس ليست ثابتة وإنما تتغير وتتطور مع تطور التعليم وبناء الحضارات ومتطلبات التلاميذ .

    لذا يجب الإلتزام بدفتر إعداد الدروس لأنه الدليل والمرشد لك داخل غرفة الدراسة ، وهذا يعتبر ردا على من يقول أني أحضر ذهنيا وقد حفظت طريقة الإعداد ، وهذا الكلام بكل أسف غير لائق ، بمعنى أنه يثبت بأن ذلك المعلم يستخدم طريقة واحدة طوال فترة تدريسه غير مهتما بالتطوير ومتطلبات التلاميذ .

    تذكير بخطوات الإعداد الجيد :

    1- المكونات الروتينية : إسم المادة ، عنوان الدرس ، التاريخ ، الفصل والصف .

    2- الأهداف السلوكية :

    وهي أهداف تصف سلوك المتعلم ويجب صياغتها بشكل تجعل التلميذ ذو فاعلية داخل الفصل .

    3- تحديد الوسائل التعليمية :

    وهي عامل أساسي لجذب إنتباه الطلاب للدرس وتزيد من دافعية التعلم وتشبع رغبات الطلاب ، كما أنها تبقي أثر التعلم لأنها تعتمد على الحواس .

    ويجب على المعلم الحرص على تواجد الوسيلة ، وإن لم تتوافر في المدرسة عليه تصميمها من مواد الخام وذلك بالاستفادة من حصص النشاط ، أو إستعارتها بقدر الإمكان .

    4- تمهيد الدرس :

    ويتضمن التحقق من مدى إدراك الطلاب لجميع الأساسيات الرياضية الخاصة بالدرس ، مثل المباديء والمفاهيم والنظريات والمسلمات وغيرها ، ويمكن تحقيق ذلك من خلال المناقشة والأسئلة الشفهية والتحريرية اللازمة لمعرفة مشكلات الطلاب ومعالجتها قبل البدء بالدرس .

    5- عرض الدرس :

    يجب على المعلم إكتشاف طريقة التدريس المناسبة لطلابه من خلال تمهيد الدرس مع الأخذ بالاعتبار الفروق الفردية لدى الطلاب ، ويعتمد ذلك على مدى إلمام المعلم بالمهارات التدريسية الكفيلة بنجاحه في أداء رسالته .

    6- التقويم أو قياس الأهداف :

    وهو إجراء مناقشة شفهية مع الطلاب ، أو كتابة أسئلة على السبورة يحلها الطلاب ، والهدف من التقويم هو التأكد من مدى تحقيق الأهداف السلوكية من أجل رصد سلبيات الطلاب ثم معالجتها ، كما تكشف عملية التقويم مدى قدرة المعلم على تحقيق أهداف الدرس وجدوى طريقة التدريس المستخدمة .

    كما يجب أن تكون الأسئلة والمناقشة في عملية التقويم ملازمة للأهداف السلوكية .

    7- تحديد الواجبات والأنشطة :

    بمعنى تكليف الطلاب بواجبات منزلية سواء كانت تحريرية (حل مسائل مثلا) أو عملية (إنتاج وسائل أو إجراء قياسات لمجسمات من البيئةوغير ذلك) . ويأتي حرص الطالب على حل الواجب بمدى قدرة المعلم على التشجيع والتحفيز والتنويع والإثارة .


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 9:34 am