درك العاملون في الميدان التربوي بأن المرحلةالابتدائية من أهم مراحل التعليم وهي القاعدة الأساس في بناء وتنمية المهارات فيتعليم القراءة والكتابة وتزويده بخبرات تتناسب مع نموه العمري والعقلي.
إن الاختبارات التي ألفناها ليست هي الأداة الوحيدة للقياس بل أن هناك أساليب وأدوات تقويم متنوعة مثل :
ملاحظة المعلم, والمشاركة في الدروس, والقيام بالتدريبات والنشاطات المتعلقة بالمادة الدراسية ، إضافة إلى حقائب التقويم ، تقويم الأداء ...
و نجــاح لائحة التقويم المستمرفي المرحلة الابتدائية مرهوناً بتطور أساليب المعلم وتنوع أدواته, وتطبيقه لمفاهيم التقويم المستمر واقتناعه بهذا الأسلوب التربوي ولكي يتم أعداد معلمين بهذه المواصفات أرى الآتي:
1-
تأهيل المعلمين وتزويدهم بالأساليب والأدوات لمفاهيم التقويم المستمر وخاصة المعلمين الجدد بإلحاقهم بدورات تدريبية مكثفة .
2-
على المشرفات التربويات متابعة تطبيق التقويم المستمر والتأكد من الإتقان العملي للمعلمين لتقويم المهارات والمعارف.
3-
تصميم سجل مـوحـد للمتابعة اليومية لجميع المدارس للتقليل من الاختلافات بين المعلمين في التقويم مع ضرورة اصطحاب المعلم للسجل في كل حصـة ويسجل ملاحظاته لقياس المستوى الحقيقي للطالب ولايعتمد على التقويم الذهني.
4-
إن تقوم لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة بدورها من أول يوم دراسي إلى آخر يوم دراسي في متابعة الطلاب ونتائجهم .
5-
توعية الطلاب وأولياء أمورهم بالأساليب التي يتم بها التقويم للمهارات والمعارف.
6-
عمل دفتر للملاحظات لتسجيل كيفية التقويم والتقييم خلال كل أسبوع وليطلع عليها ولي الأمر
7-
مراعاة الفروق الفردية أثناء عملية التقويم . والعمل على إيجاد وسائل مختلفة للتقويم المستمر لتشمل الجميع
إن الاختبارات التي ألفناها ليست هي الأداة الوحيدة للقياس بل أن هناك أساليب وأدوات تقويم متنوعة مثل :
ملاحظة المعلم, والمشاركة في الدروس, والقيام بالتدريبات والنشاطات المتعلقة بالمادة الدراسية ، إضافة إلى حقائب التقويم ، تقويم الأداء ...
و نجــاح لائحة التقويم المستمرفي المرحلة الابتدائية مرهوناً بتطور أساليب المعلم وتنوع أدواته, وتطبيقه لمفاهيم التقويم المستمر واقتناعه بهذا الأسلوب التربوي ولكي يتم أعداد معلمين بهذه المواصفات أرى الآتي:
1-
تأهيل المعلمين وتزويدهم بالأساليب والأدوات لمفاهيم التقويم المستمر وخاصة المعلمين الجدد بإلحاقهم بدورات تدريبية مكثفة .
2-
على المشرفات التربويات متابعة تطبيق التقويم المستمر والتأكد من الإتقان العملي للمعلمين لتقويم المهارات والمعارف.
3-
تصميم سجل مـوحـد للمتابعة اليومية لجميع المدارس للتقليل من الاختلافات بين المعلمين في التقويم مع ضرورة اصطحاب المعلم للسجل في كل حصـة ويسجل ملاحظاته لقياس المستوى الحقيقي للطالب ولايعتمد على التقويم الذهني.
4-
إن تقوم لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة بدورها من أول يوم دراسي إلى آخر يوم دراسي في متابعة الطلاب ونتائجهم .
5-
توعية الطلاب وأولياء أمورهم بالأساليب التي يتم بها التقويم للمهارات والمعارف.
6-
عمل دفتر للملاحظات لتسجيل كيفية التقويم والتقييم خلال كل أسبوع وليطلع عليها ولي الأمر
7-
مراعاة الفروق الفردية أثناء عملية التقويم . والعمل على إيجاد وسائل مختلفة للتقويم المستمر لتشمل الجميع