يا أيه الراقد كم ترقد ● قم يا حبيبا قد دنا الموعد
و خذ من الليل و ساعاته ● حظا إذا هجع الرقد
من نام حتى ينقي ليله ● لم يبلغ المنزل أو يجهد
قل لذوي الألباب أهل التقى ● قنطرة العرض لكم موعد
تأملْ أيها المسلم في ساعتك، وانظر إلى عقرب الساعة وهو يأكل الثواني أكلاً، لا يتوقف ولا ينثني، بل لا يزال يجري ويلتهم
الساعات والثواني،سواء كنت قائماً أو نائماً، عاملاً أو عاطلاً، وتذكّرْ أن كل لحظة تمضي، وثانية تنقضي فإنما هي جزء من عمرك،
وأنها مرصودة في سجلك ودفترك،ومكتوب في صحيفة حسناتك أو سيئاتك، فاتّق الله في نفسك، واحرص على شغل أوقاتك
فيما يقربك إلى ربك، ويكون سبباً لسعادتك وحسن عاقبتك،في دنياك وآخرتك.
وإذا كان قد ذهب من هذا الشهر أكثره، فقد بقي فيه أجلّه وأخيره، لقد بقي فيه العشر الأواخر التي هي زبدته وثمرته،
ولقد كان صلى الله عليه وسلم يعظّم هذه العشر،ويجتهد فيها اجتهاداً حتى لا يكاد يقدر عليه، يفعل ذلك – وقد غفر الله
له ما تقدم من ذنبه وما تأخّر، فما أحرانا نحن المذنبين المفرّطينأن نقتدي به فنعرف لهذه الأيام فضلها، ونجتهد فيها، لعل الله
أن يدركنا برحمته،ويسعفنا بنفحة من نفحاته، تكون سبباً لسعادتنا في عاجل أمرنا وآجله.روى الإمام مسلم عن عائشة –
رضي الله عنها- قالت:« كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم- يجتهد في العشر الأواخر، ما لا يجتهد في غيره » .
وفي الصحيحين قالت:« كان النبي – صلى الله عليه وسلم- يخلط العشرين بصلاة ونوم، فإذا كان العشر شمَّر وشدّ المئزر »
فقد دلت هذه الأحاديث على فضيلة العشر الأواخر من رمضان، وشدة حرص النبي – صلى الله عليه وسلم- على اغتنامها
والاجتهاد فيها بأنواع القربات والطاعات فينبغي لك أيها المسلم أن تفرغ نفسك في هذه الأيام، وتخفّف من الاشتغال بالدنيا،
وتجتهد فيها بأنواع العبادة من صلاة وقراءة، وذكر وصدقة، وصلة للرحم وإحسان إلى الناس. فإنها –والله- أيام معدودة، ما أسرع
أن تنقضي، وتُطوى صحائفها،ويُختم على عملك فيها، وأنت –والله- لا تدري هل تدرك هذه العشر مرة أخرى، أم يحول بينك وبينها
الموت، بل لا تدري هل تكمل هذه العشر، وتُوفّق لإتمام هذا الشهر، فالله الله بالاجتهاد فيها والحرص على اغتنام أيامها وليالها،
وينبغي لك أيها المسلم أن تحرص على إيقاظ أهلك،وحثهم على اغتنام هذه الليالي المباركة، ومشاركة المسلمين في تعظيمها
والاجتهاد فيها بأنواع الطاعة والعبادة. ولنا فيه صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة فقد كان إذا دخل العشر شدَّ مئزره، وأحيا ليله
وأيقظ أهله. وليس خاصاً في هذه العشر،بل كان يوقظهم في سائر السنة، ولكن إيقاظهم لهم في هذه العشر كان أكثر وأوكد.
قال سفيان الثوري: أحب إليّ إذا دخل العشر الأواخر أن يتهجد بالليل، ويجتهد فيه، ويُنهض أهله وولده إلى الصلاة إن أطاقوا ذلك.
وإن لمن الحرمان العظيم، والخسارة الفادحة، أن نجد كثيراً من المسلمين
تمر بهم هذه الليالي المباركة، وهم في غفلة معرضون، فيمضون هذه الأوقات الثمينة فيما لا ينفعهم،فيسهرون الليل كله أو معظمه
في لهو ولعب،وفيما لا فائدة فيه أو فيه فائدة محدودة يمكن تحصيلها في وقت آخر ليست له هذه الفضيلة والميزة. وتجد بعضهم
إذا جاء وقت القيام،انطرح على فراشه، وغطّ في نوم عميق، وفوّت على نفسه خيراً كثيراً ، لعله لا يدركه في عام آخر.
ومن خصائص هذه العشر: ما ذكرته عائشة من أنه صلى الله عليه وسلم كان يحيي ليله، ويشدّ مئزره،
أي يعتزل نساءه ليتفرغ للصلاة والعبادة.وكان صلى الله عليه وسلم- يحيي هذه العشر اغتناماً لفضلها وطلباً لليلة القدر التي هي خير
من ألف شهر. وجاء في صحيح مسلم عن عائشة قالت:ما أعلم صلى الله عليه وسلم- « قام ليلة حتى الصباح » ولا تنافي بين
الحديثين،لأن إحياء الليل الثابت في العشر يكون بالصلاة والقراءة والذكر والسحور ونحو ذلك من أنواع العبادة، والذي نفته،
هو إحياء الليل بالقيام فقط. ومن خصائص هذه العشرأن فيها ليلة القدر، التي قال الله عنها
{ ليلة القدر خير من ألف شهر . تنزّل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر . سلام هي حتى مطلع الفجر}.
وقال فيها: { إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين . فيها يفرق كل أمر حكيم } أي يفصل من اللوح المحفوظ إلى الملائكة الكاتبين
كل ما هو كائن في تلك السنة من الأرزاق والآجال والخير والشر، وغير ذلك من أوامر الله المحكمة العادلة.يقول صلى الله عليه وسلم
« وفيه ليلة خير من ألف شهر من حُرمها فقد حُرم الخير كله، ولا يُحرم خيرها إلا محروم » حديث صحيح رواه النسائي وابن ماجه.
قال الإمام النحعي: "العمل فيها خير من العمل في ألف شهر سواها".
وقد حسب بعض العلماء "ألف شهر" فوجدوها ثلاثاً وثمانين سنة وأربعة أشهر، فمن وُفّق لقيام هذه الليلة وأحياها بأنواع العبادة،
فكأنه يظل يفعل ذلك أكثر من ثمانين سنة، فياله من عطاء جزيل، وأجر وافر جليل، من حُرمه فقد حُرم الخير كله.
وفي الصحيحين عن أبي هريرة عنه صلى الله عليه وسلم- قال: « من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدّم من ذنبه »
وهذه الليلة في العشر الأواخر من رمضان لقوله صلى الله عليه وسلم« تحرّوا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان » متفق عليه
وهي في الأوتار منها أحرى وأرجى، وفي الصحيحين أن النبي – صلى الله عليه وسلم قال«التمسوها في العشر الأواخر في الوتر »
أي في ليلة إحدى وعشرين، وثلاث وعشرين، وخمس وعشرين، وسبع وعشرين، وتسع وعشرين. وقد ذهب كثير من العلماء
إلى أنها لا تثبت في ليلة واحدة، بل تنتقل في هذه الليالي، فتكون مرة في ليلة سبع وعشرين ومرة في إحدى وعشرين أو ثلاث
وعشرين أو خمس وعشرين أو تسع وعشرين. وقد أخفى الله سبحانه علمها على العباد رحمة بهم، ليجتهدوا في جميع ليالي
العشر،وتكثر أعمالهم الصالحة فتزداد حسناتهم، وترتفع عند الله درجاتهم { ولكل درجات مما عملوا وما ربك بغافل عما يعملون }،
وأخفاها سبحانه حتى يتبين الجادّ في طلب الخير الحريص على إدراك هذا الفضل من الكسلان المتهاون، فإن من حرص على
شيء جدَّ في طلبه،وسهل عليه التعب في سبيل بلوغه والظفر به، فأروا الله من أنفسكم خيراً واجتهدوا في هذه الليالي
المباركات،وتعرّضوا فيها للرحمات والنفحات،فإن المحروم من حُرم خير رمضان، وإن الشقي من فاته فيه المغفرة والرضوان،
يقول صلى الله عليه وسلم- "رغم أنف من أدرك رمضان ثم خرج ولم يُغفر له" رواه ابن حبان والحاكم وصححه الألباني.
إن الجنة حُفّت بالمكاره، وأنها غالية نفيسة، لا تُنال بالنوم والكسل، والإخلاد إلى الأرض، واتباع هوى النفس.
وحديث « من خاف أدلج - يعني من أول الليل- ومن أدلج بلغ المنزل، ألا إن سلعة الله غالية، ألا إن سلعة الله الجنة » .
وقد مثل صلى الله عليه وسلم- المسافر إلى الدار الآخرة -وكلنا كذلك بمن يسافر إلى بلد آخر لقضاء حاجة أو تحقيق مصلحة
فإن كان جاداً في سفره، تاركاً للنوم والكسل، متحملاً لمشاق السفر، فإنه يصل إلى غايته ويحمد عاقبة سفره وتعبه
وعند الصباح يحمد القوم السرى.وأما من كان نوّاماً كسلان متبعاً لأهواء النفس وشهواتها، فإنه تنقطع به السبل،
ويفوته الركب،ويسبقه الجادّون المشمّرون، والراحة لا تُنال بالراحة، ومعالي الأمور لا تُنال إلا على جسر من التعب والمشقات
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } [آل عمران:200].
ومن خصائص هذه العشر المباركة استحباب الاعتكاف فيه،
والاعتكاف هو: لزوم المسجد للتفرغ لطاعة الله عز وجل – وهو من السنة الثابتة بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
قال تعالى{ ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد } وكان صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله ،
واعتكف أزواجه وأصحابه معه وبعده.وفي صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت:« كان النبي – صلى الله عليه وسلم-
يعتكف في كل رمضان عشرة أيام، فلما كان العام الذي قُبض فيه اعتكف عشرين يوماً ».
منقول
و خذ من الليل و ساعاته ● حظا إذا هجع الرقد
من نام حتى ينقي ليله ● لم يبلغ المنزل أو يجهد
قل لذوي الألباب أهل التقى ● قنطرة العرض لكم موعد
تأملْ أيها المسلم في ساعتك، وانظر إلى عقرب الساعة وهو يأكل الثواني أكلاً، لا يتوقف ولا ينثني، بل لا يزال يجري ويلتهم
الساعات والثواني،سواء كنت قائماً أو نائماً، عاملاً أو عاطلاً، وتذكّرْ أن كل لحظة تمضي، وثانية تنقضي فإنما هي جزء من عمرك،
وأنها مرصودة في سجلك ودفترك،ومكتوب في صحيفة حسناتك أو سيئاتك، فاتّق الله في نفسك، واحرص على شغل أوقاتك
فيما يقربك إلى ربك، ويكون سبباً لسعادتك وحسن عاقبتك،في دنياك وآخرتك.
وإذا كان قد ذهب من هذا الشهر أكثره، فقد بقي فيه أجلّه وأخيره، لقد بقي فيه العشر الأواخر التي هي زبدته وثمرته،
ولقد كان صلى الله عليه وسلم يعظّم هذه العشر،ويجتهد فيها اجتهاداً حتى لا يكاد يقدر عليه، يفعل ذلك – وقد غفر الله
له ما تقدم من ذنبه وما تأخّر، فما أحرانا نحن المذنبين المفرّطينأن نقتدي به فنعرف لهذه الأيام فضلها، ونجتهد فيها، لعل الله
أن يدركنا برحمته،ويسعفنا بنفحة من نفحاته، تكون سبباً لسعادتنا في عاجل أمرنا وآجله.روى الإمام مسلم عن عائشة –
رضي الله عنها- قالت:« كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم- يجتهد في العشر الأواخر، ما لا يجتهد في غيره » .
وفي الصحيحين قالت:« كان النبي – صلى الله عليه وسلم- يخلط العشرين بصلاة ونوم، فإذا كان العشر شمَّر وشدّ المئزر »
فقد دلت هذه الأحاديث على فضيلة العشر الأواخر من رمضان، وشدة حرص النبي – صلى الله عليه وسلم- على اغتنامها
والاجتهاد فيها بأنواع القربات والطاعات فينبغي لك أيها المسلم أن تفرغ نفسك في هذه الأيام، وتخفّف من الاشتغال بالدنيا،
وتجتهد فيها بأنواع العبادة من صلاة وقراءة، وذكر وصدقة، وصلة للرحم وإحسان إلى الناس. فإنها –والله- أيام معدودة، ما أسرع
أن تنقضي، وتُطوى صحائفها،ويُختم على عملك فيها، وأنت –والله- لا تدري هل تدرك هذه العشر مرة أخرى، أم يحول بينك وبينها
الموت، بل لا تدري هل تكمل هذه العشر، وتُوفّق لإتمام هذا الشهر، فالله الله بالاجتهاد فيها والحرص على اغتنام أيامها وليالها،
وينبغي لك أيها المسلم أن تحرص على إيقاظ أهلك،وحثهم على اغتنام هذه الليالي المباركة، ومشاركة المسلمين في تعظيمها
والاجتهاد فيها بأنواع الطاعة والعبادة. ولنا فيه صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة فقد كان إذا دخل العشر شدَّ مئزره، وأحيا ليله
وأيقظ أهله. وليس خاصاً في هذه العشر،بل كان يوقظهم في سائر السنة، ولكن إيقاظهم لهم في هذه العشر كان أكثر وأوكد.
قال سفيان الثوري: أحب إليّ إذا دخل العشر الأواخر أن يتهجد بالليل، ويجتهد فيه، ويُنهض أهله وولده إلى الصلاة إن أطاقوا ذلك.
وإن لمن الحرمان العظيم، والخسارة الفادحة، أن نجد كثيراً من المسلمين
تمر بهم هذه الليالي المباركة، وهم في غفلة معرضون، فيمضون هذه الأوقات الثمينة فيما لا ينفعهم،فيسهرون الليل كله أو معظمه
في لهو ولعب،وفيما لا فائدة فيه أو فيه فائدة محدودة يمكن تحصيلها في وقت آخر ليست له هذه الفضيلة والميزة. وتجد بعضهم
إذا جاء وقت القيام،انطرح على فراشه، وغطّ في نوم عميق، وفوّت على نفسه خيراً كثيراً ، لعله لا يدركه في عام آخر.
ومن خصائص هذه العشر: ما ذكرته عائشة من أنه صلى الله عليه وسلم كان يحيي ليله، ويشدّ مئزره،
أي يعتزل نساءه ليتفرغ للصلاة والعبادة.وكان صلى الله عليه وسلم- يحيي هذه العشر اغتناماً لفضلها وطلباً لليلة القدر التي هي خير
من ألف شهر. وجاء في صحيح مسلم عن عائشة قالت:ما أعلم صلى الله عليه وسلم- « قام ليلة حتى الصباح » ولا تنافي بين
الحديثين،لأن إحياء الليل الثابت في العشر يكون بالصلاة والقراءة والذكر والسحور ونحو ذلك من أنواع العبادة، والذي نفته،
هو إحياء الليل بالقيام فقط. ومن خصائص هذه العشرأن فيها ليلة القدر، التي قال الله عنها
{ ليلة القدر خير من ألف شهر . تنزّل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر . سلام هي حتى مطلع الفجر}.
وقال فيها: { إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين . فيها يفرق كل أمر حكيم } أي يفصل من اللوح المحفوظ إلى الملائكة الكاتبين
كل ما هو كائن في تلك السنة من الأرزاق والآجال والخير والشر، وغير ذلك من أوامر الله المحكمة العادلة.يقول صلى الله عليه وسلم
« وفيه ليلة خير من ألف شهر من حُرمها فقد حُرم الخير كله، ولا يُحرم خيرها إلا محروم » حديث صحيح رواه النسائي وابن ماجه.
قال الإمام النحعي: "العمل فيها خير من العمل في ألف شهر سواها".
وقد حسب بعض العلماء "ألف شهر" فوجدوها ثلاثاً وثمانين سنة وأربعة أشهر، فمن وُفّق لقيام هذه الليلة وأحياها بأنواع العبادة،
فكأنه يظل يفعل ذلك أكثر من ثمانين سنة، فياله من عطاء جزيل، وأجر وافر جليل، من حُرمه فقد حُرم الخير كله.
وفي الصحيحين عن أبي هريرة عنه صلى الله عليه وسلم- قال: « من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدّم من ذنبه »
وهذه الليلة في العشر الأواخر من رمضان لقوله صلى الله عليه وسلم« تحرّوا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان » متفق عليه
وهي في الأوتار منها أحرى وأرجى، وفي الصحيحين أن النبي – صلى الله عليه وسلم قال«التمسوها في العشر الأواخر في الوتر »
أي في ليلة إحدى وعشرين، وثلاث وعشرين، وخمس وعشرين، وسبع وعشرين، وتسع وعشرين. وقد ذهب كثير من العلماء
إلى أنها لا تثبت في ليلة واحدة، بل تنتقل في هذه الليالي، فتكون مرة في ليلة سبع وعشرين ومرة في إحدى وعشرين أو ثلاث
وعشرين أو خمس وعشرين أو تسع وعشرين. وقد أخفى الله سبحانه علمها على العباد رحمة بهم، ليجتهدوا في جميع ليالي
العشر،وتكثر أعمالهم الصالحة فتزداد حسناتهم، وترتفع عند الله درجاتهم { ولكل درجات مما عملوا وما ربك بغافل عما يعملون }،
وأخفاها سبحانه حتى يتبين الجادّ في طلب الخير الحريص على إدراك هذا الفضل من الكسلان المتهاون، فإن من حرص على
شيء جدَّ في طلبه،وسهل عليه التعب في سبيل بلوغه والظفر به، فأروا الله من أنفسكم خيراً واجتهدوا في هذه الليالي
المباركات،وتعرّضوا فيها للرحمات والنفحات،فإن المحروم من حُرم خير رمضان، وإن الشقي من فاته فيه المغفرة والرضوان،
يقول صلى الله عليه وسلم- "رغم أنف من أدرك رمضان ثم خرج ولم يُغفر له" رواه ابن حبان والحاكم وصححه الألباني.
إن الجنة حُفّت بالمكاره، وأنها غالية نفيسة، لا تُنال بالنوم والكسل، والإخلاد إلى الأرض، واتباع هوى النفس.
وحديث « من خاف أدلج - يعني من أول الليل- ومن أدلج بلغ المنزل، ألا إن سلعة الله غالية، ألا إن سلعة الله الجنة » .
وقد مثل صلى الله عليه وسلم- المسافر إلى الدار الآخرة -وكلنا كذلك بمن يسافر إلى بلد آخر لقضاء حاجة أو تحقيق مصلحة
فإن كان جاداً في سفره، تاركاً للنوم والكسل، متحملاً لمشاق السفر، فإنه يصل إلى غايته ويحمد عاقبة سفره وتعبه
وعند الصباح يحمد القوم السرى.وأما من كان نوّاماً كسلان متبعاً لأهواء النفس وشهواتها، فإنه تنقطع به السبل،
ويفوته الركب،ويسبقه الجادّون المشمّرون، والراحة لا تُنال بالراحة، ومعالي الأمور لا تُنال إلا على جسر من التعب والمشقات
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } [آل عمران:200].
ومن خصائص هذه العشر المباركة استحباب الاعتكاف فيه،
والاعتكاف هو: لزوم المسجد للتفرغ لطاعة الله عز وجل – وهو من السنة الثابتة بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
قال تعالى{ ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد } وكان صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله ،
واعتكف أزواجه وأصحابه معه وبعده.وفي صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت:« كان النبي – صلى الله عليه وسلم-
يعتكف في كل رمضان عشرة أيام، فلما كان العام الذي قُبض فيه اعتكف عشرين يوماً ».
منقول