ردّوا السلام ولو على الخشب القيام
يضرب هذا المثل في الحث على إفشاء السلام ، كما يقال في تأنيب من يتجاهل هذا الهدي النبوي الشريف وما أكثر المتجاهلون في هذا الزمن ، وخصوصاً في أمهات المدن حيث يمر الكثير صامتاً وكأنه أبكم ، أو كأن الواقفين أو الجالسين أمامه من الجماد وليسوا من البشر
لا بليت يا فصيح لا تصيح
لا:إذا ، الفصيح: الذكي
يضرب للتهوين من الجزع عند حلول البلايا ويقوله من يصاب بضرر لاذنب له فيه رغم أنه كان محتاطاً له
لقمة على فاقه خير من ميّة ناقه
فاقه: رغبة شديدة ، ميّه: مائه
إذا كان أحدنا جائعاً، فإن مايقدم له من طعام حتى ولو كان لقمة واحدة أفضل من أي طعام يقدم في وقت شبعه، ويحث هذا المثل على تقديم الطعام في أوقاته ويحذر من ادخال الطعام على الطعام
اللي مايعرف الصقر يشويه
يقال لمن يتهاون بالرجال ويضعهم في غير أماكنهم التي يجب أن يوضعوا فيها. أو يعاملهم معاملة غير أخلاقية
تباعدت شُطاها عن خطاها
الشُطا: تعني الفخذين ، خطاها:سيرها
ويقال عندما يصعب على المصلحين حل مشكلة معينة أو عندما يصعب الأمر على شخص ما
-
ثوب ورقعته من طرفه
يدعو إلى أن يتحمل القريب أخطاء قريبه وإلى الترغيب في زواج الأقارب من بعضهم لأنهم أكثر تحملاُ من غيرهم ، وهو يخالف بهذا نصيحة الأطباء في زواج الأقارب كما يخالف المثل القائل " ابعد اللحم عن اللحم لا يخرب"
من أخرعه الحنش أخرعته الرُمّه
أخرعه: أخافه. الحنش: الثعبان . الرُمّه: الحبل البالي
الحياة- كما هو معلوم - تجارب ، والتجربة كما يقال خير برهان فإذا ماحصل على أحدنا حادث سير فإن ذلك سيؤثر على زيادة اهتمامه وانتباهه ، وإذا ما حصل لأحدنا تنكر من أصدقائه . فإن في ذلك درساً عملياً لإختبار الصديق الأفضل . ويقال هذا المثل طلباً للإستفادة من التجارب والدروس التي تمر على كل منا .
من بغى الدحّ ما قال أحّ
الدحّ : نوع من الطعام يؤكل حارا ، أحّ : من الحرارة
يضرب فيمن يصر على تحقيق أمر ما ويتبين له أن في تحقيقه صعوبة ولكنه ليس مستحيلا ، وانه مادام أن ذلك بمحض ارادته فعليه أن يتحمل النتائج حتى يصل إلى مبتغاه .
كما صُنق المدان
صُنق : صم
يقال لمن يسأل عن شئ ويجيب عن شئ آخر . وقصة هذا المثل أن رجلا لديه زوجة وابنه ضعيفتا السمع ، وقد أتاه قريب له يطلب ( السانية ) ليحرث بها ، فسأل الزوجة هل قامت باعطاء الثورين علفا ، فكان جوابها أن الفطور لايكفي فسأل ابنته فأجابت أنها لا ترغب في الزواج فقال ( صُنق المدان ) فأصبحت مثلا
كل شاه معلّقه بكراعها
كراع : الرجل
يقال في نصح من كان مستمراً في خطأه وأن الذنب له وحده دون غيره . كما يقال عند سماع معلومات عن حصول جريمة قام بها شخص ما - ومثله " الذنب ذنبه والرب ربه "
قطّب لي وأقطع لك
قطّب : الزم
يقال في النهي عن أكل أموال الغير بالباطل ، وكان بعض كبار القرى في الماضي يأخذون من أموال الصغار بحجة أنها مشكلة أو وساطة أو غيرها.
العجلة ماتصيد الحجلة
الحجلة : طائر برّي شبيه بالطيور الأليفة ولا يصعب صيده لغير المستعجل
يدعو إلى عدم التسرع وأن تكون تصرفاتنا مبنية على أسس ثابتة . ويؤ كد بأن المتسرع لن ينال من تسرعه وتهوره إلا الخيبة والندامة .
بير تشرب منها رأس السنه لا ترمي فيها بحجر
بير : بئر ، رأس السنه : آخر العام
ومعناه أن من تنتظر منه معروفاً فلا تذمه ولوكان هذا المعروف قليلا أو سيأتي بعد وقت . ويضرب فيمن يتنكر لفاعلي المعروف .
اللي يأخذ مالمسراب يشكي على الدمنه
المسراب : الممر الضيق داخل القرى . عالدمنه : على الدمنه وهي المكان الذي يجمع به السماد البلدي .
يضرب فيمن يتزوج من أسرة ضعيفة النسب والأدب "خضراء الدمن" ويقال أن شخصاً تزوج وحصل بينه وبين زوجته خلافات ، ولما لم يجد التعاون من ذويها في حل المشاكل ذهب لأحد الحكماء للشكوى عليه فقال المثل ، ويعني أن شكواه يجب أن توجه "للدمنه" نتيجة سوء إختياره .
الأعور في بلاد العُمي فاكهه
يضرب في مدعي العلم بين غير المتعلمين لأنه رغم قلة علمه فإنه يظهر أمام غير المتعلمين عالماً كبيراً . وفي هذا المثل حض على معرفة الإنسان لنفسه وعدم ادعاء معرفة أشياء لايعرفها . "رحم الله امرءاً عرف قدر نفسه"
إذا أنقطع العزا أنقطع المزا
العزا : العزاء ، المزا : الخجل .
يُقال للترغيب في مواساة ذوي المتوفى وتعزيتهم والدعاء للميت . ومن العادة ولا زالت أنه عندما يتوفى شخص من احدى القرى فإن جميع القرى المجاورة ترسل وفوداً للتعزية . أما القرية التي يتوفى منها الشخص فإن جميع أهالي القرية يحضرون للعزاء ، الرجال لتعزية الرجال ، والنساء لتعزية النساء ولمدة ثلاثة أيام .
اللي مايغبّر شاربه ما يدسّمه
الغبار : كناية عن العمل ، الدسم : كناية عن الكسب .
لا كسب بدون عمل ، ولاكرم بدون مال . دعوة واضحة للعمل والإبتعاد عن الكسل ويضرب هذا المثل من قبل أصحاب الأعمال الزراعية والتجارية وغيرها لحض أبنائهم وأصدقائهم على العمل والكسب الحلال وترك الكسل .
مادام الحساب دامت الصحبة
الصحبة: الصداقة والمودة
يدعو إلى مصارحة الصديق لصديقه ، ومناقشة فيما يصل إليه من قول قد يسئ إلى صداقتهما . وإذا كان لأحدهما دين عند الآخر فيجب أن يؤديه في موعده وفي ذلك توثيق للمودة والصداقة ، وعكسه الطمع وعدم الإهتمام واللامبالاة .
يضرب هذا المثل في الحث على إفشاء السلام ، كما يقال في تأنيب من يتجاهل هذا الهدي النبوي الشريف وما أكثر المتجاهلون في هذا الزمن ، وخصوصاً في أمهات المدن حيث يمر الكثير صامتاً وكأنه أبكم ، أو كأن الواقفين أو الجالسين أمامه من الجماد وليسوا من البشر
لا بليت يا فصيح لا تصيح
لا:إذا ، الفصيح: الذكي
يضرب للتهوين من الجزع عند حلول البلايا ويقوله من يصاب بضرر لاذنب له فيه رغم أنه كان محتاطاً له
لقمة على فاقه خير من ميّة ناقه
فاقه: رغبة شديدة ، ميّه: مائه
إذا كان أحدنا جائعاً، فإن مايقدم له من طعام حتى ولو كان لقمة واحدة أفضل من أي طعام يقدم في وقت شبعه، ويحث هذا المثل على تقديم الطعام في أوقاته ويحذر من ادخال الطعام على الطعام
اللي مايعرف الصقر يشويه
يقال لمن يتهاون بالرجال ويضعهم في غير أماكنهم التي يجب أن يوضعوا فيها. أو يعاملهم معاملة غير أخلاقية
تباعدت شُطاها عن خطاها
الشُطا: تعني الفخذين ، خطاها:سيرها
ويقال عندما يصعب على المصلحين حل مشكلة معينة أو عندما يصعب الأمر على شخص ما
-
ثوب ورقعته من طرفه
يدعو إلى أن يتحمل القريب أخطاء قريبه وإلى الترغيب في زواج الأقارب من بعضهم لأنهم أكثر تحملاُ من غيرهم ، وهو يخالف بهذا نصيحة الأطباء في زواج الأقارب كما يخالف المثل القائل " ابعد اللحم عن اللحم لا يخرب"
من أخرعه الحنش أخرعته الرُمّه
أخرعه: أخافه. الحنش: الثعبان . الرُمّه: الحبل البالي
الحياة- كما هو معلوم - تجارب ، والتجربة كما يقال خير برهان فإذا ماحصل على أحدنا حادث سير فإن ذلك سيؤثر على زيادة اهتمامه وانتباهه ، وإذا ما حصل لأحدنا تنكر من أصدقائه . فإن في ذلك درساً عملياً لإختبار الصديق الأفضل . ويقال هذا المثل طلباً للإستفادة من التجارب والدروس التي تمر على كل منا .
من بغى الدحّ ما قال أحّ
الدحّ : نوع من الطعام يؤكل حارا ، أحّ : من الحرارة
يضرب فيمن يصر على تحقيق أمر ما ويتبين له أن في تحقيقه صعوبة ولكنه ليس مستحيلا ، وانه مادام أن ذلك بمحض ارادته فعليه أن يتحمل النتائج حتى يصل إلى مبتغاه .
كما صُنق المدان
صُنق : صم
يقال لمن يسأل عن شئ ويجيب عن شئ آخر . وقصة هذا المثل أن رجلا لديه زوجة وابنه ضعيفتا السمع ، وقد أتاه قريب له يطلب ( السانية ) ليحرث بها ، فسأل الزوجة هل قامت باعطاء الثورين علفا ، فكان جوابها أن الفطور لايكفي فسأل ابنته فأجابت أنها لا ترغب في الزواج فقال ( صُنق المدان ) فأصبحت مثلا
كل شاه معلّقه بكراعها
كراع : الرجل
يقال في نصح من كان مستمراً في خطأه وأن الذنب له وحده دون غيره . كما يقال عند سماع معلومات عن حصول جريمة قام بها شخص ما - ومثله " الذنب ذنبه والرب ربه "
قطّب لي وأقطع لك
قطّب : الزم
يقال في النهي عن أكل أموال الغير بالباطل ، وكان بعض كبار القرى في الماضي يأخذون من أموال الصغار بحجة أنها مشكلة أو وساطة أو غيرها.
العجلة ماتصيد الحجلة
الحجلة : طائر برّي شبيه بالطيور الأليفة ولا يصعب صيده لغير المستعجل
يدعو إلى عدم التسرع وأن تكون تصرفاتنا مبنية على أسس ثابتة . ويؤ كد بأن المتسرع لن ينال من تسرعه وتهوره إلا الخيبة والندامة .
بير تشرب منها رأس السنه لا ترمي فيها بحجر
بير : بئر ، رأس السنه : آخر العام
ومعناه أن من تنتظر منه معروفاً فلا تذمه ولوكان هذا المعروف قليلا أو سيأتي بعد وقت . ويضرب فيمن يتنكر لفاعلي المعروف .
اللي يأخذ مالمسراب يشكي على الدمنه
المسراب : الممر الضيق داخل القرى . عالدمنه : على الدمنه وهي المكان الذي يجمع به السماد البلدي .
يضرب فيمن يتزوج من أسرة ضعيفة النسب والأدب "خضراء الدمن" ويقال أن شخصاً تزوج وحصل بينه وبين زوجته خلافات ، ولما لم يجد التعاون من ذويها في حل المشاكل ذهب لأحد الحكماء للشكوى عليه فقال المثل ، ويعني أن شكواه يجب أن توجه "للدمنه" نتيجة سوء إختياره .
الأعور في بلاد العُمي فاكهه
يضرب في مدعي العلم بين غير المتعلمين لأنه رغم قلة علمه فإنه يظهر أمام غير المتعلمين عالماً كبيراً . وفي هذا المثل حض على معرفة الإنسان لنفسه وعدم ادعاء معرفة أشياء لايعرفها . "رحم الله امرءاً عرف قدر نفسه"
إذا أنقطع العزا أنقطع المزا
العزا : العزاء ، المزا : الخجل .
يُقال للترغيب في مواساة ذوي المتوفى وتعزيتهم والدعاء للميت . ومن العادة ولا زالت أنه عندما يتوفى شخص من احدى القرى فإن جميع القرى المجاورة ترسل وفوداً للتعزية . أما القرية التي يتوفى منها الشخص فإن جميع أهالي القرية يحضرون للعزاء ، الرجال لتعزية الرجال ، والنساء لتعزية النساء ولمدة ثلاثة أيام .
اللي مايغبّر شاربه ما يدسّمه
الغبار : كناية عن العمل ، الدسم : كناية عن الكسب .
لا كسب بدون عمل ، ولاكرم بدون مال . دعوة واضحة للعمل والإبتعاد عن الكسل ويضرب هذا المثل من قبل أصحاب الأعمال الزراعية والتجارية وغيرها لحض أبنائهم وأصدقائهم على العمل والكسب الحلال وترك الكسل .
مادام الحساب دامت الصحبة
الصحبة: الصداقة والمودة
يدعو إلى مصارحة الصديق لصديقه ، ومناقشة فيما يصل إليه من قول قد يسئ إلى صداقتهما . وإذا كان لأحدهما دين عند الآخر فيجب أن يؤديه في موعده وفي ذلك توثيق للمودة والصداقة ، وعكسه الطمع وعدم الإهتمام واللامبالاة .