بسمه تعالى ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
من هم ذوى الاحتياجات الخاصة ؟
هم فئة من فئات المجتمع ولكن حاجاتهم الخاصة وخاصة في النواحى التربوية والتعليمية جعلتهم يحتاجون إلى نوع مختلف عما يتطلبه المتعلمين الآخرين في المدارس العادية .
- واصعب نوع من أنواع الاعاقة هى الاعاقة الغير مرئية أو التى لا تلاحظ من الآخرين ولا يمكن تحديد من أى فئة من فئات ذوى الاحتياجات الخاصة يمكن تصنيفها .
وهم مثل : بطىء التعلم والمتأخرين دراسيـــاً ، وعجز التعلم أو من يعانـون مشكلات واضطرابات سمعية أو بصرية أو من يعانون من عيــوب في النطق وأمراض الكلام ..
أو المضطربين انفعالياً وسلوكياً وسيئى التوافق الاجتماعى وذوى النشاط الزائـد ..
ومرضى الصرع ..
حيث يحتاج هؤلاء الطلبة ذوي الحاجات الخاصة إلى برامج تربوية وخدمات متميزة عن البرامج والخدمات التقليدية المتوافرة في المدارس العادية .
وتستند فلسفة إنشاء برامج تربوية وخدمات متميزةخاصة لتربية وتعليم ذوي الحاجات الخاصة على مجموعة من المبررات من أهمها :
1-عدم كفاية برامج التعليم العام .
2-التربية الخاصة حق لكل طفل من أطفال ذوي الحاجات الخاصة .
3-التربية الخاصة ضمانة لرفاه المجتمع وتنميته .
4-التربية الخاصة تطبيق لمبدأ تكافؤ الفرص .
5- التربية الخاصة ضرورة للنمو المتوازن للطفل
و ذوي الحاجات الخاصة هم /
1-المعاقون بصرياً : وتشمل هذه الفئة المكفوفين وهو الذي تقل حدة إبصاره عن 6/60متراً ، وضعيف البصر وهو الذي تتراوح حدة إبصاره بين 6/60 و 6/24 متراً
2-المعاقون سمعياً : وتشمل هذه الفئة الصم وهم من يعانون من عجز سمعي يبدأ بـ 70 ديسبل فأكثر ، وضعاف السمع وهم من يعانون من فقد سمعي يتراوح بين 35 و 69
3-القابلون للتعليم من المتخلفين عقلياً : وهم من تتراوح درجة ذكائهم ما بين 75 – 50 وفق الاختبارات التشخيصية التي تجرى لهم من قبل المختصين في فصول التربية الفكرية )
4-ذوو اضطرابات التوحد : وهو ذلك الطفل الذي تظهر لديه المظاهر التالية :
أ/ الإخفاق في تنمية القدرة على الكلام والتحدث .
ب/ الإنطواء والانعزال وعدم القدرة على تكوين علاقات مع الآخرين .
ج/ وجود سلوكيات نمطية غير هادفة متكررة بشكل واضح
5-متعددو العوق : وهم تلك الفئة التي تعاني من عوقين أو أكثر كالتخلف العقلي من فئة القابلين للتعلم بالإضافة لإعاقة أخرى .
6-ذوو اضطرابات التواصل : وهذه الفئة تشمل اضطرابات الكلام واضطرابات اللغة
7- ذوو صعوبات التعلم : وهم الأطفال الذين يظهرون اضطرابات في وحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي تتضمن فهم واستخدام اللغة المكتوبة ، أو اللغة المنطوقة ، والتي تبدو في اضطرابات السمع والتفكير والكلام والقراءة والتهجئة والحساب والتي تعود إلى أسباب لا تتعلق بالعوق الفكري ، أو السمعي ، أو البصري ، أو غيرها من الأعواق
دمتم بخير..
خالص التحاياآآ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
من هم ذوى الاحتياجات الخاصة ؟
هم فئة من فئات المجتمع ولكن حاجاتهم الخاصة وخاصة في النواحى التربوية والتعليمية جعلتهم يحتاجون إلى نوع مختلف عما يتطلبه المتعلمين الآخرين في المدارس العادية .
- واصعب نوع من أنواع الاعاقة هى الاعاقة الغير مرئية أو التى لا تلاحظ من الآخرين ولا يمكن تحديد من أى فئة من فئات ذوى الاحتياجات الخاصة يمكن تصنيفها .
وهم مثل : بطىء التعلم والمتأخرين دراسيـــاً ، وعجز التعلم أو من يعانـون مشكلات واضطرابات سمعية أو بصرية أو من يعانون من عيــوب في النطق وأمراض الكلام ..
أو المضطربين انفعالياً وسلوكياً وسيئى التوافق الاجتماعى وذوى النشاط الزائـد ..
ومرضى الصرع ..
حيث يحتاج هؤلاء الطلبة ذوي الحاجات الخاصة إلى برامج تربوية وخدمات متميزة عن البرامج والخدمات التقليدية المتوافرة في المدارس العادية .
وتستند فلسفة إنشاء برامج تربوية وخدمات متميزةخاصة لتربية وتعليم ذوي الحاجات الخاصة على مجموعة من المبررات من أهمها :
1-عدم كفاية برامج التعليم العام .
2-التربية الخاصة حق لكل طفل من أطفال ذوي الحاجات الخاصة .
3-التربية الخاصة ضمانة لرفاه المجتمع وتنميته .
4-التربية الخاصة تطبيق لمبدأ تكافؤ الفرص .
5- التربية الخاصة ضرورة للنمو المتوازن للطفل
و ذوي الحاجات الخاصة هم /
1-المعاقون بصرياً : وتشمل هذه الفئة المكفوفين وهو الذي تقل حدة إبصاره عن 6/60متراً ، وضعيف البصر وهو الذي تتراوح حدة إبصاره بين 6/60 و 6/24 متراً
2-المعاقون سمعياً : وتشمل هذه الفئة الصم وهم من يعانون من عجز سمعي يبدأ بـ 70 ديسبل فأكثر ، وضعاف السمع وهم من يعانون من فقد سمعي يتراوح بين 35 و 69
3-القابلون للتعليم من المتخلفين عقلياً : وهم من تتراوح درجة ذكائهم ما بين 75 – 50 وفق الاختبارات التشخيصية التي تجرى لهم من قبل المختصين في فصول التربية الفكرية )
4-ذوو اضطرابات التوحد : وهو ذلك الطفل الذي تظهر لديه المظاهر التالية :
أ/ الإخفاق في تنمية القدرة على الكلام والتحدث .
ب/ الإنطواء والانعزال وعدم القدرة على تكوين علاقات مع الآخرين .
ج/ وجود سلوكيات نمطية غير هادفة متكررة بشكل واضح
5-متعددو العوق : وهم تلك الفئة التي تعاني من عوقين أو أكثر كالتخلف العقلي من فئة القابلين للتعلم بالإضافة لإعاقة أخرى .
6-ذوو اضطرابات التواصل : وهذه الفئة تشمل اضطرابات الكلام واضطرابات اللغة
7- ذوو صعوبات التعلم : وهم الأطفال الذين يظهرون اضطرابات في وحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي تتضمن فهم واستخدام اللغة المكتوبة ، أو اللغة المنطوقة ، والتي تبدو في اضطرابات السمع والتفكير والكلام والقراءة والتهجئة والحساب والتي تعود إلى أسباب لا تتعلق بالعوق الفكري ، أو السمعي ، أو البصري ، أو غيرها من الأعواق
دمتم بخير..
خالص التحاياآآ..