تنمية المهارات لدى الاطفال بوسائل متوفرة في المنزل
هذه الالعابعباره عن اقتراحات قام بتنفيذها بعض من اولياء الامور في دورة تدربيه مخصصهلهم.
الادوات والاشياء المقترحه لا ستخدامها في اللعبه هي مجرد مقترحات قابلهللتعديل حسب المتاح في البيئه والخامات المتوفره في المنزل وتهدف هذه الالعاب الىخلق مناخ يساعد الطفل على النمو في كافة المجالات من خلالاللعب
علبة المشابك الملونه
الاستخدام :
تنمية المهارات الادراكيهتنمية المهارات الحركيه الصغرى-الاصابع-
تنميةلمهارات اللغويهالاهداف:
ان يضغط الطفل بالابهام والسباته علىالمشبكان يميز الطفل الالوانان يعد المشابكان يعبر الطفل عن الالوان اوالاعداد بالنطق او بالعدتجدر الاشاره الى ضرورة مشاركو الطفل في صناعةاللعبهالخامات:
علبة الحذاء الكرون الصغيرهسالوتيب ملونمادة صفراءلاصقهمشابك الوان متعددهطريقة العمل:
قص علبة الحذاء بالعرضضعيمادة لاصقه داخل احدى الاجزاءادخلي الجزء الثاني في الجزء الاول على ان يكونالشكل مربع 14-14 سنم تقربيااتركيه حتى ينشفالصق شريط السالوتب مثلا الاحمرمن داخل العلبه المربعه الى الخارج على ان يكون اربع جهات بلون احمر-اخضر- اصفر- اخضر بمعنى ان تكون ناحيه بلون ازرق واخرى بلون اصفر واخرى بلون اخضر واخرى بلوناحمرضعي كرتونه ملونه بالسالوتب مثلا احمر وضعيها داخل العلبه واضغطي عليهالاسفل حتى لا ينفك السالوتبنقص غطاء علبة الحذاء بالعرض وتغلف من الداخلوالخارج باربعة الوانمشابك الوان داخل العلبه المربعه الملونه
لعبة الزجاجه السحريه
الاستخدامتناسب الاطفال الذين يفشلون عادة فيالالعاب الاخرى وتعطى سعاده لاطفال - التوحد- والمعوقينعقلياالاهداف:
ان يشعر الطفل بالزون الثقيل عند حمله الزجاجهان يركزالطفل بصره على الاضواء التي تلمع داخل الزجاجهالخامات :
زجاجة بلاستيكفارغه _ وجاجه فارغه مياه معدنيه)
اشياءصغيره تلمع مثل قصاصات ورق الشيكولاته اوما تستعلمه بعض الامهات للمكياج ( برق )
(جليسرين) اذا م يتوفر ممكن استعمالزيتالطريقه:
تملاء نصف الزجاجه بالجلسرين او خليط منه مع الماء ونضعالاشياء اللونه داخل الزجاجه ونرجها .
حيث ستعمل على جذب انتباهالطفل
مخدة الملمس
الاستخدام:
تنمية حاسة اللمسالاهداف:
انيفرق الطفل بين الناعم واخشنان يقرن الطفل بين الاسطح المختلفه ويتعرف الىالالوانالخامات:
ازارخرز عادي صغير- كبير( من سبحه مثلا )
قطعقماش حريرحبل المستعمل لنشر الغسيلكعكرونه مقصوصهليف اطباققطعة منقميص فانلهكيس بطاطا -شيبس-
قماش ابيضقماش ملونقطع قماش قديمهاوبقايا صوف.
الطريقه :
خياطة الازرار على قطعة قماش مربعه 9-9سنموايضا الخرز وايضا الحرير وايضا المعكرونه ومجومعة الليف وكيس الشيبس كلمجموعه على قطعة قماش منفرده لكن:
اصنعي كيس (مخده من القماش الابيض 30-30سنم تقربياثبت المجوعات على هذا الكيس او المخده بالخياطهضعي قطعة القماشالقديمه او الشرابات داخل كيس القماش وخيطيه ثم ضعيهم داخل الكيس القماشالرئسي
لعبه فكريه
كرتونه بيضاء كبيره- تقسم الى مربعات ويرسم بكل مربع صوره كما مبين اعلاه.
تقص بطاقات صغيره بنفسالحجم ويكتب عليها بنفس اللون اول حرف من كل كلمه موجوده في الكرتونه الكبيره التيرسم عليها .
الهدف:
نتمية المهارات الادرايه في القراءهتنمية القاموساللغويطريقة اللعبتبداء اللعبه بان يمسك الطفل البطاقه الاولى ويقراءالحرف ويمكن ان تساعده الام في ذلك ويحاول الطفل يجاد الكلمات على البطاقه الكبيرهالتي تبداء بنفس الحرف ولنفرض انه حرف -ف- عندما يجد الطفل الكلمات المناسبه يحاولان يحذر ما هي البطاقه التي في يده هل هي (فجل ام فلفل) فاذا حزر احتفظ بالبطاقهوان لم يحزر توضع البطاقه تحت البطاقات الجانبيه وهكذا حتى تنتهي البطاقات وفينهاية اللعبه ممكن ان تطلب الام من الاولاد ان يسمي كل طفل البطاقهات التيبحوزته
عربة علبة الكبريت
الاستخدام:
تنمية المهرات اللغويه
استعمال اليدين والاصابع
الاهداف:
ان ركز الطفل ببصره
ان يستخدم الطفل يديه
ان يتمكن الطفل من مسك الخيط باربهام والسباته
منقول،،
هذه الالعابعباره عن اقتراحات قام بتنفيذها بعض من اولياء الامور في دورة تدربيه مخصصهلهم.
الادوات والاشياء المقترحه لا ستخدامها في اللعبه هي مجرد مقترحات قابلهللتعديل حسب المتاح في البيئه والخامات المتوفره في المنزل وتهدف هذه الالعاب الىخلق مناخ يساعد الطفل على النمو في كافة المجالات من خلالاللعب
علبة المشابك الملونه
الاستخدام :
تنمية المهارات الادراكيهتنمية المهارات الحركيه الصغرى-الاصابع-
تنميةلمهارات اللغويهالاهداف:
ان يضغط الطفل بالابهام والسباته علىالمشبكان يميز الطفل الالوانان يعد المشابكان يعبر الطفل عن الالوان اوالاعداد بالنطق او بالعدتجدر الاشاره الى ضرورة مشاركو الطفل في صناعةاللعبهالخامات:
علبة الحذاء الكرون الصغيرهسالوتيب ملونمادة صفراءلاصقهمشابك الوان متعددهطريقة العمل:
قص علبة الحذاء بالعرضضعيمادة لاصقه داخل احدى الاجزاءادخلي الجزء الثاني في الجزء الاول على ان يكونالشكل مربع 14-14 سنم تقربيااتركيه حتى ينشفالصق شريط السالوتب مثلا الاحمرمن داخل العلبه المربعه الى الخارج على ان يكون اربع جهات بلون احمر-اخضر- اصفر- اخضر بمعنى ان تكون ناحيه بلون ازرق واخرى بلون اصفر واخرى بلون اخضر واخرى بلوناحمرضعي كرتونه ملونه بالسالوتب مثلا احمر وضعيها داخل العلبه واضغطي عليهالاسفل حتى لا ينفك السالوتبنقص غطاء علبة الحذاء بالعرض وتغلف من الداخلوالخارج باربعة الوانمشابك الوان داخل العلبه المربعه الملونه
لعبة الزجاجه السحريه
الاستخدامتناسب الاطفال الذين يفشلون عادة فيالالعاب الاخرى وتعطى سعاده لاطفال - التوحد- والمعوقينعقلياالاهداف:
ان يشعر الطفل بالزون الثقيل عند حمله الزجاجهان يركزالطفل بصره على الاضواء التي تلمع داخل الزجاجهالخامات :
زجاجة بلاستيكفارغه _ وجاجه فارغه مياه معدنيه)
اشياءصغيره تلمع مثل قصاصات ورق الشيكولاته اوما تستعلمه بعض الامهات للمكياج ( برق )
(جليسرين) اذا م يتوفر ممكن استعمالزيتالطريقه:
تملاء نصف الزجاجه بالجلسرين او خليط منه مع الماء ونضعالاشياء اللونه داخل الزجاجه ونرجها .
حيث ستعمل على جذب انتباهالطفل
مخدة الملمس
الاستخدام:
تنمية حاسة اللمسالاهداف:
انيفرق الطفل بين الناعم واخشنان يقرن الطفل بين الاسطح المختلفه ويتعرف الىالالوانالخامات:
ازارخرز عادي صغير- كبير( من سبحه مثلا )
قطعقماش حريرحبل المستعمل لنشر الغسيلكعكرونه مقصوصهليف اطباققطعة منقميص فانلهكيس بطاطا -شيبس-
قماش ابيضقماش ملونقطع قماش قديمهاوبقايا صوف.
الطريقه :
خياطة الازرار على قطعة قماش مربعه 9-9سنموايضا الخرز وايضا الحرير وايضا المعكرونه ومجومعة الليف وكيس الشيبس كلمجموعه على قطعة قماش منفرده لكن:
اصنعي كيس (مخده من القماش الابيض 30-30سنم تقربياثبت المجوعات على هذا الكيس او المخده بالخياطهضعي قطعة القماشالقديمه او الشرابات داخل كيس القماش وخيطيه ثم ضعيهم داخل الكيس القماشالرئسي
لعبه فكريه
كرتونه بيضاء كبيره- تقسم الى مربعات ويرسم بكل مربع صوره كما مبين اعلاه.
تقص بطاقات صغيره بنفسالحجم ويكتب عليها بنفس اللون اول حرف من كل كلمه موجوده في الكرتونه الكبيره التيرسم عليها .
الهدف:
نتمية المهارات الادرايه في القراءهتنمية القاموساللغويطريقة اللعبتبداء اللعبه بان يمسك الطفل البطاقه الاولى ويقراءالحرف ويمكن ان تساعده الام في ذلك ويحاول الطفل يجاد الكلمات على البطاقه الكبيرهالتي تبداء بنفس الحرف ولنفرض انه حرف -ف- عندما يجد الطفل الكلمات المناسبه يحاولان يحذر ما هي البطاقه التي في يده هل هي (فجل ام فلفل) فاذا حزر احتفظ بالبطاقهوان لم يحزر توضع البطاقه تحت البطاقات الجانبيه وهكذا حتى تنتهي البطاقات وفينهاية اللعبه ممكن ان تطلب الام من الاولاد ان يسمي كل طفل البطاقهات التيبحوزته
عربة علبة الكبريت
الاستخدام:
تنمية المهرات اللغويه
استعمال اليدين والاصابع
الاهداف:
ان ركز الطفل ببصره
ان يستخدم الطفل يديه
ان يتمكن الطفل من مسك الخيط باربهام والسباته
منقول،،