سلمت يدينك ويعطيك العافيه
الطفل التوحد حبيت اعرفكم بالطفل التوحدي ببعض المعلومات التي اكتسبتها من تدريبي في مركز للرعاية الشاملة بالدمام وكانت فترة تدريبي 9 شهور واكتسبت منها كيف اتعامل مع هؤلاء الاطفال
لم تكن لدي الخبرة الكافية عن اطفال التوحد كنت اتسئل من هو الطفل التوحدي لم تكن لدي أي معلومة عنهم لكن الان عرفت من هو الطفل التوحدي وكيف اتعامل معه وماهي صفاته وغيرها من المواضيع الخاصه بالتوحد
كثيرا منا لايعرف من هو الطفل التوحدي كثيرا منا يعتبره معاق جسديا أي معوق كما يعتبره البعض لكنه طفلا عادي مثلنا ولكنه لديه بعض الصفات كلئنعزال واللعب لوحده والأنطواء وحيدا سوف تتعرفون الان الكثير عنهم واتمني ان اكون قد وضحت الفكرة لديكم من هو الطفل التوحدي
الطفل التوحدي بشكل عام
ان الطفل التوحدي تكون لديه اضطرابات في التطور والتواصل الأجتماعي (مع العائلة والمحيط)تضهر أعراضه في الثلاث سنوات الاوله حيث يلاحظ الأهل أن الطفل عازف عن المشاركة في نشاطات العائلة بحيث يبدو وكأن لديه عالمه الخاص ومن هنا جاء اسم التوحد لدرجة انه يتجنب حتي النظر المباشر في عيون الآخرين .وهذا المرض هو أشيع بثلاث مرات في الذكور من الأناث ولكن الأناث المصابات تكون شدة الأصابة لديهن أعلى من الذكور
أو بمعني أخر تعريف التوحد:
هو أعتلال عقلي يؤثر في قدرة الشخص على التواصل وتكوين العلاقات مع الآخرين والتجاوب المناسب مع مايدور حوله.وبعض الأشخاص المصابين بالتوحد هم من الأشخاص النشيطين نسبيا ويتمتعون بالذكاء والنطق السليم بينما يكون بعضهم الآخر من المتأخرين عقليا أو يعانون من البكم والتأخر الحاد في النطق. وقد يؤدي التوحد بالشخص في بعض الحالات الي الانعزال عن العالم الخارجي او الأتيان بتصرفات متكررة وأفكار متشددة.
فريق تشخيص التوحد :
طبيب أطفال .أخصائي نفسي. طبيب نفسي أطفال.أخصائي تخاطب.أخصائي تربية خاصة.أخصائي أجتماعي.طبيب أعصاب.
أسباب التوحد:تعددت الدراسات والأبحاث التي تحاول معرفة الأسباب المؤدية للتوحد ولكن لم تتوصل الى وجود سبب أساسي يؤدي للأصابة بالتوحدية.فأن أسباب التوحد مجهولة السبب.
- وجود رابط بين التوحد وبعض العوامل الجينية وشذوذ بعض الكروموزومات.
- بعض العوامل البيولوجية:وتتمثل في الحالات التي تسبب أصابة في الدماغ قبل الولادة أو أثنائها أوبعدها أو أصابة الأم بأحد الأمراض أثناء الحمل.مثل الحصبة الألمانية اضافه الي الشدودات الصبغية كمتلازم دوان والتشنج الرضيعي والتهاب الدماغ بيفيروس العقبول البسيط
- وجود جزء من المخ يتأثر في التكوين:ويعني وجود اختلاف في جزء في المخ لدى الأطفال التوحديين عن غيرهم من الاطفال العاديين.مثل ماذكرنا التهاب الدماغ بيفيروس العقبول البسيط .
الأعراض:
- التواصل:يكون تطور اللغة بطيئا وقد لاتتطور بتاتا
- التفاعل الاجتماعي:يقضي وقتا اقل مع الأخرين.
- المشكلات الحسية:استجابة غير معتادة للأحاسيس الجسدية مثل ان يكون حساسا اكثر من المعتاد للمس ويكون أقل حساسية من المعتاد للألم والنظر أو السمع أو الشم.
- اللعب:هناك نقص في اللعب التلقائي أو الابتكاري كما أنه لايقلد حركات الاخرين ولا يحاول ان يبدأ في عمل ألعاب خيالية او مبتكرة.
- السلوك:سلوكيات نمطية مقيدة ومتكررة قد يكون نشيطا او حركيا أكثر من المعتاد أو أن تكون حركته أقل من المعتاد مع وجود نوبات من السلوك غير السوي كأن يضرب رأسه بالحائط او يعض يده بدون سبب واضح.
صفات الطفل التوحدي:
- حركات نمطية.
- مقاومة التغيير.
- الحساسية الشديدة تجاه الأصوات.
- تجنب النظر بالعين.
- يقاوم الاحتضان.
- يبدو وكأنه لايسمع.
- وجود اطراب في اللغة.
- ترديد الكلام لمن لايملكون لغة.
- يفشل في تكوين صداقات أو علاقات.
- تقلب المزاج.
-لا يدرك المخاطر.
- لديه قصور في القدرة على التخيل خاصة في اللعب ومشاركة الأطفال.
- البعض لديه نشاط حركي زائد او خمول.
- قد يكون عدواني أو كثير الصراخ والبعض يعاني من سلوك أيذاء الذات.
- التعلق الاستحواذي ببعض الأشياء.
- يبدو وكانه لايشعر بالألم.
- ضحك او بكاء عشوائي.
-يستمتع بلف الاشياء وأحيانا تعلق غير طبيعي بالأشياء.
وفي النهاية اتمني ان اكون قد وصلت الفكرة من هو الطفل التوحدي واقل مانقدم لهم تمنياتي لهم بالتقدم والصحة واقول لهم وحشوني عن جد اعتبرهم مثل اولادي بالرغم من المصاعب ئلي واجهتها منهم
أعطيكم موقف مر علي من بعض الاطفال..
في طفلة كانت عصبية جدا وتريد الخروج للعب بالمراجيح مسكت يدي وعضتني عضه مانساها احيانن ارجع البيت يدي اوه ماليها حال .
وفي طفل لا مايئدي احد اادي نفسه يعض يده اذا عصب ويريد احد ان يهتم فيه أو لفت انتباة المتدربه له.
وطفل اخر من النوع الحركي ودئما يهرب من الفصل ويجري خارجا ويدخل من فصل الي فصل عاد اني وش اسوي اركض وراه من مكان لمكان وكان هذا الطفل دبدوب حتي امتن مني ماشاء الله عليه تدرو وش صار اظفر رجولي انكسر منه داس علي رجلي ولا القبر دوسته اتألمت عدل وتبت مره ثانيه عساه وش اسوي يركض ينحاش يهرب ماركض وراه اجلس اطلع فيه اخلي احد غيري يركض وراه.
وفي طفل ماشاء الله عليه اهبل يسميني أبله ويحبني موت واذا فقدني يوم مارحت يسائل عني وحساس جدا واقل شي يجلس يبكي ويحضني ولااهدني ..ماغبي عليكم اول سبوع صرت في المركز حالتي النفسية تعبت لاني مو صبورة وماقدر اشوف اطفال كذا بس حبيتهم وتعودت عليهم
دمتم بحفظ الرحمن واي سؤال اني في الخدمة
موفقين
الطفل التوحد حبيت اعرفكم بالطفل التوحدي ببعض المعلومات التي اكتسبتها من تدريبي في مركز للرعاية الشاملة بالدمام وكانت فترة تدريبي 9 شهور واكتسبت منها كيف اتعامل مع هؤلاء الاطفال
لم تكن لدي الخبرة الكافية عن اطفال التوحد كنت اتسئل من هو الطفل التوحدي لم تكن لدي أي معلومة عنهم لكن الان عرفت من هو الطفل التوحدي وكيف اتعامل معه وماهي صفاته وغيرها من المواضيع الخاصه بالتوحد
كثيرا منا لايعرف من هو الطفل التوحدي كثيرا منا يعتبره معاق جسديا أي معوق كما يعتبره البعض لكنه طفلا عادي مثلنا ولكنه لديه بعض الصفات كلئنعزال واللعب لوحده والأنطواء وحيدا سوف تتعرفون الان الكثير عنهم واتمني ان اكون قد وضحت الفكرة لديكم من هو الطفل التوحدي
الطفل التوحدي بشكل عام
ان الطفل التوحدي تكون لديه اضطرابات في التطور والتواصل الأجتماعي (مع العائلة والمحيط)تضهر أعراضه في الثلاث سنوات الاوله حيث يلاحظ الأهل أن الطفل عازف عن المشاركة في نشاطات العائلة بحيث يبدو وكأن لديه عالمه الخاص ومن هنا جاء اسم التوحد لدرجة انه يتجنب حتي النظر المباشر في عيون الآخرين .وهذا المرض هو أشيع بثلاث مرات في الذكور من الأناث ولكن الأناث المصابات تكون شدة الأصابة لديهن أعلى من الذكور
أو بمعني أخر تعريف التوحد:
هو أعتلال عقلي يؤثر في قدرة الشخص على التواصل وتكوين العلاقات مع الآخرين والتجاوب المناسب مع مايدور حوله.وبعض الأشخاص المصابين بالتوحد هم من الأشخاص النشيطين نسبيا ويتمتعون بالذكاء والنطق السليم بينما يكون بعضهم الآخر من المتأخرين عقليا أو يعانون من البكم والتأخر الحاد في النطق. وقد يؤدي التوحد بالشخص في بعض الحالات الي الانعزال عن العالم الخارجي او الأتيان بتصرفات متكررة وأفكار متشددة.
فريق تشخيص التوحد :
طبيب أطفال .أخصائي نفسي. طبيب نفسي أطفال.أخصائي تخاطب.أخصائي تربية خاصة.أخصائي أجتماعي.طبيب أعصاب.
أسباب التوحد:تعددت الدراسات والأبحاث التي تحاول معرفة الأسباب المؤدية للتوحد ولكن لم تتوصل الى وجود سبب أساسي يؤدي للأصابة بالتوحدية.فأن أسباب التوحد مجهولة السبب.
- وجود رابط بين التوحد وبعض العوامل الجينية وشذوذ بعض الكروموزومات.
- بعض العوامل البيولوجية:وتتمثل في الحالات التي تسبب أصابة في الدماغ قبل الولادة أو أثنائها أوبعدها أو أصابة الأم بأحد الأمراض أثناء الحمل.مثل الحصبة الألمانية اضافه الي الشدودات الصبغية كمتلازم دوان والتشنج الرضيعي والتهاب الدماغ بيفيروس العقبول البسيط
- وجود جزء من المخ يتأثر في التكوين:ويعني وجود اختلاف في جزء في المخ لدى الأطفال التوحديين عن غيرهم من الاطفال العاديين.مثل ماذكرنا التهاب الدماغ بيفيروس العقبول البسيط .
الأعراض:
- التواصل:يكون تطور اللغة بطيئا وقد لاتتطور بتاتا
- التفاعل الاجتماعي:يقضي وقتا اقل مع الأخرين.
- المشكلات الحسية:استجابة غير معتادة للأحاسيس الجسدية مثل ان يكون حساسا اكثر من المعتاد للمس ويكون أقل حساسية من المعتاد للألم والنظر أو السمع أو الشم.
- اللعب:هناك نقص في اللعب التلقائي أو الابتكاري كما أنه لايقلد حركات الاخرين ولا يحاول ان يبدأ في عمل ألعاب خيالية او مبتكرة.
- السلوك:سلوكيات نمطية مقيدة ومتكررة قد يكون نشيطا او حركيا أكثر من المعتاد أو أن تكون حركته أقل من المعتاد مع وجود نوبات من السلوك غير السوي كأن يضرب رأسه بالحائط او يعض يده بدون سبب واضح.
صفات الطفل التوحدي:
- حركات نمطية.
- مقاومة التغيير.
- الحساسية الشديدة تجاه الأصوات.
- تجنب النظر بالعين.
- يقاوم الاحتضان.
- يبدو وكأنه لايسمع.
- وجود اطراب في اللغة.
- ترديد الكلام لمن لايملكون لغة.
- يفشل في تكوين صداقات أو علاقات.
- تقلب المزاج.
-لا يدرك المخاطر.
- لديه قصور في القدرة على التخيل خاصة في اللعب ومشاركة الأطفال.
- البعض لديه نشاط حركي زائد او خمول.
- قد يكون عدواني أو كثير الصراخ والبعض يعاني من سلوك أيذاء الذات.
- التعلق الاستحواذي ببعض الأشياء.
- يبدو وكانه لايشعر بالألم.
- ضحك او بكاء عشوائي.
-يستمتع بلف الاشياء وأحيانا تعلق غير طبيعي بالأشياء.
وفي النهاية اتمني ان اكون قد وصلت الفكرة من هو الطفل التوحدي واقل مانقدم لهم تمنياتي لهم بالتقدم والصحة واقول لهم وحشوني عن جد اعتبرهم مثل اولادي بالرغم من المصاعب ئلي واجهتها منهم
أعطيكم موقف مر علي من بعض الاطفال..
في طفلة كانت عصبية جدا وتريد الخروج للعب بالمراجيح مسكت يدي وعضتني عضه مانساها احيانن ارجع البيت يدي اوه ماليها حال .
وفي طفل لا مايئدي احد اادي نفسه يعض يده اذا عصب ويريد احد ان يهتم فيه أو لفت انتباة المتدربه له.
وطفل اخر من النوع الحركي ودئما يهرب من الفصل ويجري خارجا ويدخل من فصل الي فصل عاد اني وش اسوي اركض وراه من مكان لمكان وكان هذا الطفل دبدوب حتي امتن مني ماشاء الله عليه تدرو وش صار اظفر رجولي انكسر منه داس علي رجلي ولا القبر دوسته اتألمت عدل وتبت مره ثانيه عساه وش اسوي يركض ينحاش يهرب ماركض وراه اجلس اطلع فيه اخلي احد غيري يركض وراه.
وفي طفل ماشاء الله عليه اهبل يسميني أبله ويحبني موت واذا فقدني يوم مارحت يسائل عني وحساس جدا واقل شي يجلس يبكي ويحضني ولااهدني ..ماغبي عليكم اول سبوع صرت في المركز حالتي النفسية تعبت لاني مو صبورة وماقدر اشوف اطفال كذا بس حبيتهم وتعودت عليهم
دمتم بحفظ الرحمن واي سؤال اني في الخدمة
موفقين