جوجل بليكس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا وسهلا بــك في منتدى جوجل بليكس قدومكم إلينا ووجودكم معنا زادنا فرحاً وسروراً ولأجلكم نفرش الأرض زهور أهلا بك وردا ندية تنضم لورود جوجل بليكس ونتمنى ان نرى منكِ كل تميز فأحللت أهلاا وطئت سهلاا

    مهارات مهمة لتدريس الرياضيات للصفوف الأولية

    سوسو
    سوسو


    عدد المساهمات : 160
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010

    مهارات مهمة لتدريس الرياضيات للصفوف الأولية Empty مهارات مهمة لتدريس الرياضيات للصفوف الأولية

    مُساهمة من طرف سوسو الإثنين نوفمبر 08, 2010 11:33 pm


    المهارات الرياضياتية في الصفوف المبكرة

    الصف الأول الابتدائي


    المهارة (1) : تصنيف مجموعة من الأشياء والصور حسب الشكل

    أهميتها : تعليم التلاميذ " التصنيف " في سن مبكرة يساعدهم على فهم البيئة المحيطة كما أنه يساعدهم على تطوير استيعاب فكرة العدد .

    طرائق التدريس : الطريقة الحوارية - الطريقة الاكتشافية .

    التقنيات : قطع النماذج - لوحة وبرية - لعب الدومينو للأشكال .

    الأساليب : مشاركة التلاميذ - التعلم ضمن مجموعات ( التعليم التعاوني ) .

    المهارة (2) : تصنيف مجموعة من الأشياء والصور حسب اللون .


    أهميتها : فهم البيئة المحيطة - تطوير استيعاب فكرة العدد .

    طرائق التدريس : الطريقة الحوارية - الطريقة الاكتشافية .

    التقنيات : قطع النماذج - لوحة وبرية - لعبة الدومينو للأشكال .

    الأساليب : مشاركة التلاميذ - التعلم ضمن مجموعات ( التعليم التعاوني )


    المهارة (3) : تصنيف مجموعة من الأشياء والصور حسب الحجم (الكبر)

    أهميتها : فهم البيئة المحيطة - تطوير استيعاب فكرة العدد .

    طرائق التدريس : الطريقة الحوارية - الطريقة الاكتشافية .

    التقنيات : قطع النماذج .

    الأساليب : مشاركة التلاميذ - التعلم ضمن مجموعات ( التعليم التعاوني )


    المهارة (4) تمييز الأشكال المتطابقة :


    أهميتها : فهم البيئة المحيطة - تطوير استيعاب فكرة العد .

    طرائق التدريس : الطريقة الحوارية - الطريقة الاكتشافية .

    التقنيات : قطع النماذج .

    الأساليب : مشاركة التلاميذ - التعلم ضمن مجموعات (التعليم التعاوني) .

    المهارة (5) : ترجمة الأشكال إلى أعداد حتى 9 وكتابتها .

    أهميتها : يعتبر العـــــدد من أهم المهارات التي تحدد مسيرة التلميذ في مادة الرياضيات ومدى تفوقه

    فيها ، لأن العد لا يرتكز على المعرفة التصاعدية والتنازلية للأعداد وإنما يجب أن يرتكز على معرفة احتواء

    العدد للمعدود .

    طرائق التدريس: الطريقة الحوارية - الطريقة الاكتشافية .

    التقنيات: المكعبات المتداخلة .

    الأساليب: مشاركة التلاميذ - التعلم في مجموعات ( التعليم التعاوني )

    المهارة (6) : قراءة الأعداد وكتابتها حتى 99 وتمييز قيمة المنزلة .

    أهميتها : تعتبر هذه المهارة امتداداً لمهارة قراءة الأعداد التي اكتسبها في المهارة السابقة وهي تمهيد لاكتساب

    المهارات اللاحقة الخاصة بقراءة الأعداد وتمييز قيمة المنزلة حتى 99 والتي ستقدم في الصف الثاني .

    طرائق التدريس: الطريقة الحوارية - الطريقة الاكتشافية .

    التقنيات : مكعبات دينز .

    الأساليب : التعلم ضمن مجموعات ثنائية .

    المهارة (7) : مقارنة الأعداد حتى 9 باستخدام الأشكال .

    أهميتها : هذه المهارة مهمة من حيث النظرية والتطبيق الحياتي ، فإتقان التلميذ لها ورسوخها في ذهنه يساعده
    كثيراً على مقارنة الأعداد ذات المنازل الثنائية بسـهولة أكبر .

    طرائق التدريس : الطريقة الحوارية - الطريقة الاكتشافية .

    التقنيات : المكعبات المتداخلة .

    الأساليب : مشاركة التلاميذ - التعلم ضمن مجموعات ( التعليم الثنائي ) .

    المهارة (8) : مقارنة الأعداد حتى 9 باستخدام اليدويات .

    الأهمية : هذه المهارة تختلف عن المهارة السابقة (مهارة 7) والتي تنص على: " مقارنة الأعداد حتى 9 باستخدام الأشكال " ووجه الاختلاف أنه يتم استخدام اليدويات بدلاً من الأشكال لتوضيح مفهوم مقارنة الأعداد حتى 9.

    اليدويات تُعد من أهم الطرق المحسوسة التي تساعد التلميذ على استيعاب المفاهيم الرياضية مثل مقارنة الأعداد ، فاليدويات يمكن لمسها ورؤيتها ومن ثم تتحول المفاهيم إلى مادة سهلة الاستيعاب.

    فمثلاً يستطيع المعلم أن يترك التلميذ يتدرب على استخدام المكعبات المتداخلة لتوضيح مفهوم مقارنة الأعداد حتى 9،
    فيعطي أحد التلاميذ أربعة مكعبات ويعطي تلميذاً آخر 6 مكعبات ثم يسأل المعلم : أي التلميذين لديه مكعبات أكثر ؟


    المهارة (9) : ترتيب الأعداد حتى 99 .

    أهميتها : هذه المهارة امتداد للمهارة (6) ، فالترتيب عادة هو مقارنة بين أكثر من عددين .

    طرائق التدريس : الطريقة الحوارية - الطريقة الاكتشافية .

    التقنيات : المكعبات المتداخلة - مكعبات دينز

    الأساليب : التعلم ضمن مجموعات ثنائية .

    - المهارة (10) : مقارنة الأعداد حتى 99


    أهميتها : هذه المهارة مهمة من حيث النظرية والتطبيق ، فإتقان التلميذ لها ورسوخها في ذهنه تساعده على مقارنة

    الأعداد ذات المنازل الأكبر .

    الأسلوب : التعليم ضمن مجموعات ثنائية .

    التقنيات : مكعبات دينز .

    طرائق التدريس : الطريقة الحوارية - الطريقة الاستكشافية

    المهارة (11) : إعادة تجميع الأعداد حتى 99 باستخدام قيم المنازل عند إجراء العمليات الحسابية .

    أهميتها: هذه المهارة تأكيد لمدى استيعاب التلميذ لمهارة قراءة الأعداد وتمييز قيمة المنزلة ، فعندما يدرك التلميذ مفهوم

    قيمة المنزلة يمكن بالتالي إعادة تجميع الأعداد في حالة نشرها .

    طرائق التدريس : الطريقة الحوارية - الطريقة الاكتشافية .

    التقنيات : مكعبات دينز - المعداد

    الأساليب : التعلم ضمن مجموعات ثنائية .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 7:49 am